االتقويم التشخيصي /التقويم التكويني /التقويم الإجمالي
1-التقويم التشخيصي:(التمهيدي):هو إجراء عملي يقوم به المدرسفي بداية
تعليم معين لتحديد مستوى التلاميذ والحصول على بيانات ومعلومات تبين له مدى
تحكم المتعلمين في المكتسبات السابقةمن(معارف ،مواقف ،مهارات) والتي يستند
عليها لتدريس معطيات جديدة استعدادا لفعل تعليمي-تعلمي جديد.
=أهدافه:يمكن إجراء هذا التقويم في بداية السنة الدراسيةأو الدورة الدراسية،حيث يمكن المدرس من:
-معرفة الحصيلة النهائيةلما حصله المتعلم من تعليم سابق وبالأخص ما سيحتاجه المدرس والتلاميذ من مكتسبات بالنسبة للمقرر الجديد.
-تشخيص الفروقات بين مستويات التلاميذ لمساعدة المدرس في تشخيص ومعالجة
الحالات النفسية والانفعالية والاجتماعية للمتعلمين وتسهيل مأمورية عمله
البيداغوجي.
-معرفة مواقف وحوافز المتعلمين تجاه المادة وجمع معلومات عن دينامية العلاقات التفاعلية بين التلاميذ
-مساعدة المدرس على التخطيط المنظم لسيرورة وضعيات التعليم والتعلم على مستوى الإعداد والإنجاز والتقويم.
كما يمكن إجراؤه في بداية وحدة دراسية(مجموعة دروس) أو درس أو مقطع دراسي او وحدة دراسية جزئية. إذ يمكن ملا من المدرس والمتعلم من:
~معرفة نقطة انطلاق الدرس عن طريق معرفة العناصر المكتسبة او معرفة جوانب النقص في معارف ومهارات..... التلاميذ.
~يمكن المدرس من صياغة أهداف الدرس واختيار الأنشطة الديداكتيكية وأدوات التقويم الملائمة والمناسبة لمستوى المتعلمين ومكتسباتهم...
~يتيح للمتعلمين إمكانية الافصاح مشاكلهم المعرفية والمنهجية والمهارية والمواقفية والتعرف عليها لتصحيحها وتدعيمها.
~يتيح للمتعلمين إمكانية الإعداد القبلي للدرس الجديد.
=وظائفه:له وظيفة تشخيصية وإخبارية فضلا عن وظيفته التكوينية.
=إجراءاته:متى وكيف نوظف هذا التقويم؟
في بداية الفعل التعليمي:
& لتشخيص المكتسبات السابقة عن طريق إجراء تقويم تمهيدي لتشخيص مدى
تحقق أهداف المكتسبات ويتم ذلك باستخدام أدوات ووسائل التقويم التالية:
_واجبات منزلية (قبلية وبعدية)،الغرض منها الإعداد القبلي.
_أسئلة محددة موجهة للتلاميذ ،شفوية(حوار عمودي موجه في بداية الدرس)
_اختبارات موضوعية جزئية آنية (أسئلة كتابية)
_انشطة ومهام محددة ومفتوحة ذاتية وجماعية.
&لتصحيح الثغرات والنقص الحاصل على مستوى المعارف والمواقف والمهارات:
-إذا أراد المدرس تصحيح معارف:يتم استخدام الإلقاء والإخبار،الحوار الأفقي
اللا توجيهي/الحوار العمودي التوجيهي،وأنشطة ذاتية قصد تصحيح وتعميق
المعارف لدى المتعلمين.
-إذا أراد المدرس تصحيح مواقف:يتم ذلم عن طريق
التقبل والإستجابة بشكل إرادي وتلقائي لمواقف وآراء المتعلمين...وتوزيع
الأدوار وتحمل المسؤوليات إشباعا لرغباتهم.
-إذا أراد المدرس تصحيح مهارات:يتم ذلك عن طريق تكليف المتعلمين بمهام
االتقويم التشخيصي /التقويم التكويني /التقويم الإجمالي
1-التقويم التشخيصي:(التمهيدي):هو إجراء عملي يقوم به المدرسفي بداية تعليم معين لتحديد مستوى التلاميذ والحصول على بيانات ومعلومات تبين له مدى تحكم المتعلمين في المكتسبات السابقةمن(معارف ،مواقف ،مهارات) والتي يستند عليها لتدريس معطيات جديدة استعدادا لفعل تعليمي-تعلمي جديد.=أهدافه:يمكن إجراء هذا التقويم في بداية السنة الدراسيةأو الدورة الدراسية،حيث يمكن المدرس من:
-معرفة الحصيلة النهائيةلما حصله المتعلم من تعليم سابق وبالأخص ما سيحتاجه المدرس والتلاميذ من مكتسبات بالنسبة للمقرر الجديد.
-تشخيص الفروقات بين مستويات التلاميذ لمساعدة المدرس في تشخيص ومعالجة الحالات النفسية والانفعالية والاجتماعية للمتعلمين وتسهيل مأمورية عمله البيداغوجي.
-معرفة مواقف وحوافز المتعلمين تجاه المادة وجمع معلومات عن دينامية العلاقات التفاعلية بين التلاميذ
-مساعدة المدرس على التخطيط المنظم لسيرورة وضعيات التعليم والتعلم على مستوى الإعداد والإنجاز والتقويم.
كما يمكن إجراؤه في بداية وحدة دراسية(مجموعة دروس) أو درس أو مقطع دراسي او وحدة دراسية جزئية. إذ يمكن ملا من المدرس والمتعلم من:
~معرفة نقطة انطلاق الدرس عن طريق معرفة العناصر المكتسبة او معرفة جوانب النقص في معارف ومهارات..... التلاميذ.
~يمكن المدرس من صياغة أهداف الدرس واختيار الأنشطة الديداكتيكية وأدوات التقويم الملائمة والمناسبة لمستوى المتعلمين ومكتسباتهم...
~يتيح للمتعلمين إمكانية الافصاح مشاكلهم المعرفية والمنهجية والمهارية والمواقفية والتعرف عليها لتصحيحها وتدعيمها.
~يتيح للمتعلمين إمكانية الإعداد القبلي للدرس الجديد.
=وظائفه:له وظيفة تشخيصية وإخبارية فضلا عن وظيفته التكوينية.
=إجراءاته:متى وكيف نوظف هذا التقويم؟
في بداية الفعل التعليمي:
& لتشخيص المكتسبات السابقة عن طريق إجراء تقويم تمهيدي لتشخيص مدى تحقق أهداف المكتسبات ويتم ذلك باستخدام أدوات ووسائل التقويم التالية:
_واجبات منزلية (قبلية وبعدية)،الغرض منها الإعداد القبلي.
_أسئلة محددة موجهة للتلاميذ ،شفوية(حوار عمودي موجه في بداية الدرس)
_اختبارات موضوعية جزئية آنية (أسئلة كتابية)
_انشطة ومهام محددة ومفتوحة ذاتية وجماعية.
&لتصحيح الثغرات والنقص الحاصل على مستوى المعارف والمواقف والمهارات:
-إذا أراد المدرس تصحيح معارف:يتم استخدام الإلقاء والإخبار،الحوار الأفقي اللا توجيهي/الحوار العمودي التوجيهي،وأنشطة ذاتية قصد تصحيح وتعميق المعارف لدى المتعلمين.
-إذا أراد المدرس تصحيح مواقف:يتم ذلم عن طريق التقبل والإستجابة بشكل إرادي وتلقائي لمواقف وآراء المتعلمين...وتوزيع الأدوار وتحمل المسؤوليات إشباعا لرغباتهم.
-إذا أراد المدرس تصحيح مهارات:يتم ذلك عن طريق تكليف المتعلمين بمهام
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire