Membres

mercredi 6 octobre 2010

المادة :مستجدات التربية و التكوين

السؤال:

انطلاقا من خبرتك، قدم تصورا متكاملا لمشروع المؤسسة يراعي خصوصيات مؤسستك التعليمية ،و تتجسد فيه مختلف المراحل و المكونات التي يتطلبها إعداد مشروع المؤسسة ، و ذلك وفق تصميم يتضمن مقدمة و عرض و خاتمة.


التحليل

المقدمة :

(لا تنس أن المادة هي مستجدات نظام التربية و التكوين،أي أن عليك ذكر المستجدات ذات الصلة بالموضوع)

من المستجدات ذات الصلة في الميثاق- نهج اللامركزية و اللاتمركز في مجال التربية و التكوين (نظام سيغما )

و - انفتاح المدرسة على محيطها

و – الشراكة (التي ستساعد في إنجاح مشاريع المدرسة)

من المستجدات ذات الصلة في المخطط الاستعجالي: دعم القدرات التدبيرية لرؤساء المؤسسات التعليمية (وفي هذه النقطة من الممكن أن تذكر أن تطبيق هذا المبدإ جعل بإمكانهم تحديد مشاريع لمؤسساتهم)

و في حال اختيار مشروع محاربة الهدر أو دعم بنايات و تجهيزات المدرسة فهذه من محاور المخطط فتشير إلى ذلك.
العرض:
لا بأس من ذكر تعريف بسيط لمشروع المؤسسة من إنشائك الشخصي أو من قراءتك للنص ففيه كفاية
و يستحسن ذكر سبب اختيار المشروع الذي اخترت لأن بعض المشاريع قد تكون متطابقة مع مشاريع وطنية
مثال: تنمية روح المواطنة مشروع وطني ،لكن إذا ذكرت أن سبب اختيارك له هو تعرض مؤسسة عمومية للتخريب في منطقة مدرستك تبين للمصحح تقيدك بالسؤال.
ثم تنطلق إلى مراحل مشروعك:
-أهداف المشروع:
أهداف نوعية وأخرى ممتدة(مستعرضة)، فردية و جماعية ...
- زمكان التنفيذ:يوم .... في....( و إن ذكرت السبب فحسن)
- الأطراف المساهمة و دور كل طرف: - مجلس التدبير مسيرا
-المجلس التربوي ساهرا و متتبعا
- نوادي المؤسسة كل في مجال تخصصه
-الجمعيات المحلية مشاركا
-الجماعة القروية / البلدية تساهم بمعدات أو فضاءات....
-جمعية آباء و أولياء التلاميذ
-آلية التنفيذ: تعطي تصورك الشخصي لكيفية عرض المشروع.
-التقويم والتتبع: يقوم أطر المؤِسسة بتقويم المشروع آنيا ،و مستقبليا برصد مدى تحقق المشروع عل الأمد الطويل.
خاتمة:
تشيد فيها مثلا بانعكاسات مشاريع التلميذ و القسم و المدرسة على:
- تنمية المجتمع و تعزيز ثقة المتعلم بنفسه و بإمكاناته.
- محوا التمظهر الكلاسيكي للمدرسة كفضاء منغلق على ذاته
- إعداد المتعلم للفعل في المجتمع...

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire