الأسئلة:
1) قارن بين الأسلوب الاستجوابي و الأسلوب الإلقائي،مبينا دور المدرس و التلميذ في كل منهما.
2)أبرز محدودية كل منهما على مستوى التعلم.
3) انطلاقا من قراءاتك وتجربتك المهنية،بين كيف يمكنك ضمان الاشراك الفعلي للتلاميذ في بناء معارفهم.
الإجابات:
1) وضعته على شكل جدول من خانتين يتضمن 6 عناصر يجب أن تشير إلى كل عنصر على حدة:
الأسلوب الاستجوابي:
1-تعريفه
2-دور المدرس فيه
3-دور المتعلم فيها
نفس العناصر للأسلوب الإلقائي ،فتلك 6عناصر مقابل 6نقط
وقد أرفقت الجدول بالموضوع ،فارجع إليه.
2)محدودية الأسلوب الاستجوابي :- لا يمكن اعتماده في تدريس المسلمات كأمور العقيدة.
- يحتاج وقتا طويلا قد لا يتاح للمدرس.
- قد يستغل لإثارة الفوضى و التطاول على المدرس،مما يجعل بعض المدرسين ينفرون منه.
محدودية الأسلوب الإلقائي:
- يشعر المتعلم بالملل.
-لا يمكن اعتماده في تدريس الأطفال الصغار الذين لا يمكنهم الجلوس دون حراك
- أصبح متجاوزا لأن المتعلم اليوم قد يعرف أشياء غابت عن مدرسه..
3)تمهيد في جملتين أو ثلاث
يمكن إشراك المتعلم من خلال:-الأنشطة الموازية
-الخرجات التربوية
- اعتماد بيداغوجيا الخطإ أو بيداغوجيا المشروع.
- مشروع القسم أو مشروع المدرسة
و تضيف خاتمة مقتضبة قد تشير فيها إلى مزايا الإشراك.
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire