Membres

mercredi 6 octobre 2010

مادة التربية و علم النفس التربوي

الأسئلة:

1) قارن بين الأسلوب الاستجوابي و الأسلوب الإلقائي،مبينا دور المدرس و التلميذ في كل منهما.

2)أبرز محدودية كل منهما على مستوى التعلم.

3) انطلاقا من قراءاتك وتجربتك المهنية،بين كيف يمكنك ضمان الاشراك الفعلي للتلاميذ في بناء معارفهم.








الإجابات:


1) وضعته على شكل جدول من خانتين يتضمن 6 عناصر يجب أن تشير إلى كل عنصر على حدة:

الأسلوب الاستجوابي:
1-تعريفه

2-دور المدرس فيه

3-دور المتعلم فيها

نفس العناصر للأسلوب الإلقائي ،فتلك 6عناصر مقابل 6نقط

وقد أرفقت الجدول بالموضوع ،فارجع إليه.
2)محدودية الأسلوب الاستجوابي :- لا يمكن اعتماده في تدريس المسلمات كأمور العقيدة.
- يحتاج وقتا طويلا قد لا يتاح للمدرس.

- قد يستغل لإثارة الفوضى و التطاول على المدرس،مما يجعل بعض المدرسين ينفرون منه.


محدودية الأسلوب الإلقائي:
- يشعر المتعلم بالملل.

-لا يمكن اعتماده في تدريس الأطفال الصغار الذين لا يمكنهم الجلوس دون حراك


- أصبح متجاوزا لأن المتعلم اليوم قد يعرف أشياء غابت عن مدرسه..

3)تمهيد في جملتين أو ثلاث
يمكن إشراك المتعلم من خلال:-الأنشطة الموازية
-الخرجات التربوية
- اعتماد بيداغوجيا الخطإ أو بيداغوجيا المشروع.
- مشروع القسم أو مشروع المدرسة







و تضيف خاتمة مقتضبة قد تشير فيها إلى مزايا الإشراك.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire